الصحة و المرأة

إيقاف توزيع المايونيز المسبب لحالات التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض

الإصابة بالتسمم بسبب استخدام المايونيز في الرياض

تم إيقاف توزيع المُنتج المذكور «المايونيز» وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، بعدما ما تبين أنه سبب حالات التسمم.

المايونيز

المايونيز
المايونيز

تم الكشف بواسطة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، عن الإجراءات المُتخذة بشأن المادة المسببة لحالات التسمم التي حدثت بأحد مطاعم العاصمة الرياض مؤخرا، بعد ظهور إحدى نتائج التحاليل المخبرية.

وتم النقل بواسطة وكالة الأنباء السعودية (واس) عن بيان الوزارة، اليوم، «وفقًا لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء، واستمرارًا للإجراءات التي تعمل عليها الجهات الحكومية بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم (همبرقيني) بمدينة الرياض مؤخرًا، فقد أظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة، وجود بكتيريا (كلوستريديوم بوتولينوم) المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة (المايونيز) من ماركة (BON TUM) في منتجات المنشأة الغذائية المُشار إليها».

وقالت الوزارة في بيانها: «مع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضًا، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقًا، وتضمّنت الإجراءات:

– إيقاف توزيع المُنتج المذكور «المايونيز» واخذه ومنعه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإيقاف المصنع تمهيدًا لتطبيق الإجراءات النظامية.

– سحب جميع الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية.

– إخبار جميع عملاء المصنع من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف جميع ما لديهم من كميات.

– متابعة عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية على مستوى جميع مدن المملكة، من قبل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة، وبما يضمن سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك.

ومن التعليقات التي جاءت عبر موقع «إكس»: «راح يجيب نوع مايونز بالسوق من قوه انه خايس ما يباع بالبقاله اصلا. واضح انه مصنع يصنع ارخص مايونيز فالسوق للمطاعم إلى تبي تربح فقط».

وقال آخر:«المشكله ما هي مايونيز المشكله أين دور هيئة الغذاء والدواء وكيف سمحت ببيع هذا المنتج في الأسواق».

فيما قال آخر: «ليش ما استخدمو المايونيز القودي ولا ماركة معروفة. المشكلة استرخصو وجابو مايونيز من شركة ما يعرفها إلا صاحبها وجيرانه فلازم يتحملون المسؤولية. هذي ازهقت فيها نفس لو هي على غسيل معده وجاي كان مشت الأمور».

تابعوا موقعنا الاخباري الوطني نيوز لمعرفة آخر الأخبار من خلال الضغط هنا https://www.facebook.com/1AlWatanyNews?mibextid=ZbWKwL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى