الصحة و المرأة

ما لا تعرفه عن مصل الانفلونزا

ماهو مصل الانفلونزا ؟

كتبت/ إيمان سمير

أفضل وقت للحصول على مصل الانفلونزا هو قبل فصل الشتاء و موسم الأنفلونزا، حيث يستغرق تطوير المناعة بعد التطعيم حوالي أسبوعين، في حين أنه من المتوقع أن تستمر الحماية طوال الموسم بأكمله.

ولكن الحماية المثلى ضد الانفلونزا تحدث خلال الأشهر الثلاثة إلى الأربعة الأولى بعد التطعيم، ونظراً لأن فيروس الأنفلونزا موجود في المجتمع طوال العام، فلم يفت الأوان أبداً للحصول على التطعيم.

هل أحتاج إلى لقاح الأنفلونزا كل عام؟

تحتاج إلى الحصول على لقاح الأنفلونزا كل عام، يتغير اللقاح كل عام ليناسب بشكل أفضل سلالات الأنفلونزا الأحدث، أفضل طريقة لحماية نفسك والأشخاص من حولك من الإنفلونزا هي الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي.

هل يمكن الإصابة بالإنفلونزا من لقاح الأنفلونزا؟

ليس من الممكن أن يصيبك لقاح الأنفلونزا بالأنفلونزا حيث أن اللقاح لا يحتوي على أي فيروسات حية، لكن في بعض الأحيان تبدو الآثار الجانبية الطبيعية للحصول على لقاح مشابهة لأعراض الإنفلونزا المبكرة.

هل مصل الانفلونزا آمن للحامل؟

لقاح الإنفلونزا آمن للحوامل، لقاح الإنفلونزا آمن في أي مرحلة من مراحل الحمل ويحمي الأم والطفل على حد سواء، وهو مهم جداً الحصول عليه أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدي الإصابة بفيروس الأنفلونزا أثناء الحمل إلى مضاعفات خطيرة كما أن التطعيم ضد الإنفلونزا أثناء الحمل يحمي الأطفال بعد الولادة.

ما هي أفضل طريقة لحماية نفسي وطفلي من الأنفلونزا؟

يظل التطعيم هو أفضل حماية للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة من فيروس الأنفلونزا، يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على لقاح الأنفلونزا في أي وقت خلال كل حمل وتستفيد منه طوال العام.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة للقاح الأنفلونزا؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد التطعيم ضد الإنفلونزا هي الاحمرار والألم والتورم في موقع الحقن، يمكن أيضاً أن تحدث الحمى والتهاب العضلات والتعب ولكن عادةً ما تستمر لمدة يوم إلى يومين فقط بعد التطعيم.

من لا يستطيع الحصول على لقاح الانفلونزا؟

السبب الوحيد المطلق لعدم الحصول على لقاح الأنفلونزا هو الحساسية المفرطة بعد جرعة سابقة من أي لقاح للإنفلونزا والتأق بعد أي مكون للقاح.
لا يُنصح عموماً بالتطعيم ضد الإنفلونزا للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بمتلازمة غيلان باريه (GBS) الذين حدثت نوبتهم الأولى بعد 6 أسابيع من تلقي لقاح الإنفلونزا.
أما الأشخاص الذين لديهم تاريخ من GBS والذين لم تكن نوبتهم الأولى بعد التطعيم ضد الأنفلونزا لديهم مخاطر منخفضة للغاية لتكرار GBS بعد التطعيم ويوصى بالتطعيم ضد الأنفلونزا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى