الصحة و المرأة

هلع وخوف بين المصريين بسبب لقاح استرازينيكا ومتحدث الصحة يوضح.

تجلط الدم اهم الاعراض الجانبية له

كتب:- محمد سراج الدين شحاتة
بعد إعلان شركة إسترازينيكا، عن الاثار الجانبية لكل من حصل على لقاح استرازينيكا المصل، الخاص بفيروس كورونا وخلال ساعات بسيطة انتشرت إشاعات كالنار، فى الهشيم مفاداها ان اللقاح يعرض، حياة البشر للخطر.
ذكر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة المصرية دكتور حسام عبد الغفار أن أعراض لقاحات كورونا الجانبية التي سجلتها مصر حتى الآن عادية للغاية، ورد فعل طبيعي للجهاز المناعي للجسم نتيجة دخول جسم غريب له، موضحا أنّ الأحاديث التي انتشرت بشأن وجود أعراض جانبية خطيرة للقاح أسترازينيكا لا تستدعي القلق.
وأوضح بيان، شركة أسترازينيكاالأعراض التي تم الكشف عنها وتتمثل في تجلط الدم نادرة الحدوث، وقد تظهر على 3 حالات من كل مليون حالة حصلت على اللقاح، لافتا إلى أنّ نسبة حدوث العرض بعد التطعيم تقترب من نسبة حدوث التجلط دون الحصول على التطعيم.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الجهات المختصة بشأن التطعيمات لم توصِ حتى الآن بوقف الحصول على لقاح أسترازينيكا، وفيما يتعلق بالشأن المصري أكد أنّ مصر حتى الآن لم تسجل أي أعراض جانبية للقاحات كورونا بأنواعها المختلفة، ولا يجب التخوف خاصة وأنّ الفيروس أخطر بكثير من الأعراض المذكورة.
وأصدرت شركة أسترازينيكا بيان أمس، صرحت فيه بأنّ لقاح أسترازينيكا له آثار جانبية نادرة الحدوث، لكنه آمن وفعال وفوائد الحصول عليه تفوق الآثار الجانبية المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى