مصر

بالصور.. ورد النيل كابوس يواجه بحر شبين "بالمحلة الكبري".. ويهدده بالجفاف

بالصور.. ورد النيل كابوس يواجه بحر شبين “بالمحلة الكبري”.. ويهدده بالجفاف

الغربية:نيرمين الجوهري

أصبح ورد النيل من أهم المخاطر التي تواجه المجري المائي”بحر شبين”، أحد أهم المجاري المائية الرئيسية التي تتفرع من نهر النيل، ويستخدم مياهه في الشرب، وري الأراضي الزراعية في محافظة الغربية ، ويهدد بانقراض الثروة السمكية منها.

فقد زاد معدلات تكاثر ورد النيل على طول المجرى المائي، وأصبح يغطي المياه بالكامل في بعض المناطق، مثل منطقة عزبة حمد وكفر حجازي، حتى أصبح، وكأنه أرض زراعية، وليس مجري مائي، وورد النيل يتسبب في فقدان كمية كبيرة من المياه، الأمر الذي يؤدى إلى انخفاض منسوب المياه بشكل كبير، وحدوث عجز في المياه المستخدمة بالشرب، وري الأراضي الزراعية، فضلاً عن تعفن المياه، وعدم صلاحيتها لاستخدمها في الشرب.

وورد النيل يستهلك الأكسجين الذائب في الماء، الأمر الذي يهدد بنفوق الأسماك، وانقراض الثروة السمكية الموجودة في البحر، كما يواجه الصيادون صعوبة في صيد الأسماك، بسبب تلك الحشائش التي تعترض سبيلهم، وتعوق الحركة داخل المجري المائي، بالإضافة إلى إنه يعد ملجأ للعديد من الزواحف، والحشرات، وقواقع البلهارسيا التي تختبئ بداخله.

وأعرب الأهالي عن استيائهم من عدم قيام مسئولي الري، وهيئة حماية نهر النيل بإزالة ورد النيل بصفة مستمرة من البحر، وتركه ينمو ويتكاثر على هذا النحو الذي أصبح يشكل خطورة على البحر بالكامل، ويهدده بالجفاف، وطالب الأهالي المسئولين بسرعة التدخل، وانقاذ بحر شبين من تلك الكارثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى