عرب وعالم

موعد إيداع الدفعة 73 في حساب المواطن لشهر ديسمبر 2023

أنشئ برنامج حساب المواطن لدعم الأسر السعودية، وبعد عدة أيام يحصل مستفيدي حساب المواطن على المستحقات المالية الشهرية لهم، حيث أن الدفعة الحالية من دعم حساب المواطن مختلفة عن سابقيها من كل الدفع المالية، وذلك نتيجة للزيادة المالية التي أقرها خادم الحرمين الشريفين.

ما هو موعد دفعة 73 لـ حساب المواطن

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن موعد إيداع دعم حساب المواطن لشهر ديسمبر لجميع المستحقين 2023 الدفعة 73 لـ حساب المواطن، حيث ينتظر المستفيدين هذا الموعد من كل شهر ليقوموا بصرف الدعم الشهري الذي حدد حساب المواطن قيمته لهم.

حساب المواطن
حساب المواطن

دفعة شهر ديسمبر 2023

أوضحت الوزارة أنه منذ ستة أعوام من الآن تقريبًا، التزم برنامج حساب المواطن بصرف مستحقات المستفيدين منه شهريًا في تاريخ ثابت، وينزل هذا الدعم في تاريخ العاشر من الشهر لهذا فإن الدفعة القادمة لن تكون متاحة سوى في هذا الموعد وهو العاشر من ديسمبر.

اسباب عدم الحصول على الدعم في ميعادة

يعد من أكبر الأسباب الشائعة في عدم صرف الدعم اي موعده هو أنه لا يوفق أيام العمل الرسمية، ولكن الدعم في شهر ديسمبر يوافق أحد أيام العمل الرسمية في المملكة، لذلك لن يحدث له أي تغيير الذي يحدث عندما يكون اليوم العاشر الجمعة أو السبت اللذان يعدان أيام العطلة الأساسية في السعودية.

التعرف على أهلية الدفعة القادمة

تُقام مراجعة دورية، من أجل معرفة التغييرات أو التحديثات الجديدة، التي قد يضيفها المستفيد في حسابه الشخصي بالبرنامج، إذ أن هناك بعض العوامل الجديدة التي تؤثر على وضع المواطن ومدى استفادته من الدعم، لهذا تحدث تلك المراجعة الدورية، وتفويض لجنة البرنامج بإضافة محددات، بهدف رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقا.

خطوات معرفة إستحقاق الدفعة الجديدة

يستخدم المواطن حسابه الشخصي في بوابة حساب المواطن الرسمية للولوج مباشرةً، بعدها يحتاج البرنامج إثبات الهوية بإضافة الرقم الصحيح لها وكلمة السر، وانتظار رمز التحقق الذي يحصل عليه في رسالة قصيرة على رقم جواله الذي سجل به مسبقًا في حساب المواطن،

عندما ينتهي من تلك الخطوات ينتقل إلى زر الإستمرار للوصول إلى تفاصيل أهلية الدفعة القادمة ثم ينقر على عرض.

أهلية إستحقاق الدعم
أهلية إستحقاق الدعم

أهداف الحساب للمواطن

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، حيث تحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين.

يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، ويضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر

جدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن أودع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والسبعين 10.7 مليون مستفيد.

كما أن إجمالى ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 181 مليار ريال منها 2.4 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، بالإضافة إلى أن 75% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1482 ريال.

يصل عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.

3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر أكتوبر

في سياق متصل أن برنامج حساب المواطن أودع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر أكتوبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الحادية والسبعين 10.7 مليون مستفيد.

بلغت نسبة المستفيدين من هذه الدفعة 75٪، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1482 ريال، بالإضافة إلى أن عدد أرباب الأسر والمستقلين المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.8 مليون متقدم، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى